شرح موقع كانفا، دليل المبتدئين لموقع كانفا canva 2024

في مراجعة كانفا التفصيلية هذه، سوف أساعدك على إلقاء نظرة شاملة ومختصرة على جميع الإيجابيات والسلبيات الرئيسية لهذا الموقع والتطبيق الأكثر شهرة بين مصممي الجرافيك المبتدئين والمحترفين على حد سواء لمعرفة كيف يمكن أن يساعدك هذا البرنامج في عملك مهما كان مجالك ومعرفة كيف يمكنك ربح الأموال من خلاله.

هيا نكتشف! ولكن أولًا دعني أجاوبك على سؤالك الرئيسي …

ما هو برنامج canva

ما هو كانفا

ما هو موقع كانفا؟ هو تطبيق تصميم جرافيك يهدف إلى السماح لك بتصميم المواد المرئية دون الحاجة إلى امتلاك خبرة واسعة في مجال تصميم الرسوم. عادةً ما تُستخدم أداة كانفا لإنشاء تصاميم بسيطة ولكن مبهرة مناسبة للوسائط الاجتماعية، مقاطع فيديو بسيطة، عروض تقديمية، شرائح وملصقات وغيرها من تصاميم الجرافيك المرئية الأخرى.

كما يتوفر على الموقع مجموعة واسعة من القوالب القابلة للتخصيص والصور الخالية من حقوق الملكية لمساعدة المستخدمين على تنفيذ مختلف التصميمات التي يرغبون في إنشائها بشكل مجاني تمامًا.

شرح برنامج canva

شرح تطبيق كانفا

على عكس أدوات وبرامج تصميم الجرافيك التقليدية مثل Adobe Illustrator و Photoshop، تم إصدار برنامج كانفا ليكون أسهل برنامج وتطبيق يمكن لأي شخص تقريبًا استخدامه من أجل إنشاء أي تصميم جرافيك يرغب فيه بشكل سهل وبسيط وسريع وأيضًا مجاني.

يتميز كانفا بواجهة سهلة الاستخدام بخاصية السحب والإفلات. باستخدام هذه الخاصية يمكن لأي شخص إنشاء تصميم وفقًا لمتطلباته. حيثُ يوفر Canva للمستخدمين صورًا فوتوغرافية ورسومًا توضيحية وخطوطًا وتخطيطات عالية الجودة تساعد المصممين على إنشاء تصميمات رائعة لمواقعهم على الويب أو منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى مدوناتهم.

يمنحك البرنامج ثلاثة أدوات رئيسية لمساعدتك في إنشاء التصميم الخاص بك:

  1. القوالب: وهي عبارة عن تصميمات مُصممة مسبقًا يمكنك استخدامها لمجموعة كبيرة من التطبيقات (على سبيل المثال لإنشاء عروض تقديمية، مقاطع فيديو، إعلانات التسويق الالكتروني، رسوم بيانية أو مخططات).
  2. Elements: مجموعة صور ومقاطع فيديو ورسومات خالية من حقوق الملكية مجانية يمكنك إضافتها إلى مختلف تصميمات Canva الخاصة بك.
  3. محرر السحب والإفلات: يتيح لك هذا المحرر إمكانية نقل العناصر حول التصميم بالإضافة إلى ذلك، يوفر Canva عناصر تحكم كثيرة ومتنوعة لتحرير الخطوط والألوان المستخدمة في التصميم؛ كما يتيح لك إنشاء تصميمات كاملة من الصفر.

تكمن الفكرة في اختيار قالب ما، وإسقاط بعض المحتوى فيه من صور وتصميمات صغيرة متوفرة على البرنامج، وإجراء بعض التعديلات، ثم حفظ وتحميل تصميمك لاستخدامه عبر الإنترنت أو كعنصر مطبوع.

لكن ما مدى سهولة استخدام برنامج كانفا وما هي مميزاته وعيوبه؟

إيجابيات وسلبيات Canva

مميزات وعيوب كانفا

على الرغم من أن Canva سهل الاستخدام ويقدم خطة مجانية وله العديد من المميزات الإضافية الأخرى التي تجذب له العديد من المستخدمين، إلا أن هذا لا يعني أنه الاختيار الأمثل للجميع.

هناك بعض الأسباب التي قد تدفعك إلى استخدام أحدد خطط كانفا سواء المجانية أو المدفوعة أو التي قد تجعلك تدرك أنك لست بحاجة إلى هذا البرنامج. فيما يلي بعض مزايا وعيوب استخدام برنامج Canva:

ميمزات برنامج كانفا

  1. يأتي Canva بمجموعة غنية من التخطيطات التي تتيح لك إنشاء تصميمات يمكن استخدامها في مدوناتك ومواقعك على الويب ومنصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.
  2. تحتوي الأداة على العديد من القوالب المجانية لتختار من بينها وتخصصها حسب الحاجة.
  3. يعد تغيير التصميمات المحددة مسبقًا وتخصيصها أمرًا سهلاً. يمكنك تغيير حجم النص، الألوان، الموضع، وما إلى ذلك.
  4. يمكن إعادة استخدام التصاميم من المشاريع السابقة عن طريق إجراء تغييرات بسيطة، ثم ستبدو مختلفة عن التصميمات السابقة.
  5. مع Canva، من السهل الحفاظ على تناسق الألوان والخطوط في جميع التصميمات.
  6. ابحث عن قائمة “البحث عن القوالب” والتي يمكنك من خلالها كتابة أي كلمة تتعلق بنوع التصميم الذي ترغب به وسوف تظهر لك مجموعة متنوعة من القوالب والرسومات المنظمة في مجموعة متنوعة من الفئات.
  7. يوجد في أسفل اليسار رمز التطبيقات، حيث يمكنك رؤية مجموعة كبيرة من الأدوات الرائعة التي يمكن استخدامها لإنشاء الرسوم والصور المتحركة، الخلفيات الشفافة، تغيير حجم الصورة وما إلى ذلك. ولكن هذه الخصائص تتوفر في الاشتراك المدفوع.
  8. إذا كنت ترغب في تجربة اشتراك كانفا المدفوع مجانًا يمكنك اختبار النسخة المدفوعة لمدة 30 يومًا مجانًا.
  9. من أشهر مميزات كانفا هي ميزة كانفا سي في والتي تسمح لك بتصميم سيرة ذاتية محترفة وجذابة.

عيوب برنامج كانفا

  1. لا يمكنك البحث عن الصور والتصميمات المجانية فقط، ويصبح الأمر محبطًا لأنك ترى كلاً من الصور المدفوعة والمجانية تحت رأس واحد.
  2. إدارة مجلدات التصاميم والرسومات التي تم تحميلها ليست فعالة كما ينبغي.
  3. قد يحتاج البعض إلى برامج تعليمية لبدء استخدام هذه الأداة.
  4. خيار التنزيل الشفاف غير متوفر في الإصدار المجاني.

تحميل برنامج canva للكمبيوتر

تحميل برنامج كانفا للابتوب

يمكن استخدام برنامج كانفا إما في متصفح الويب أو كتطبيق قابل للتنزيل في أجهزة (Mac، اللابتوب، Chromebook، iOS أو Android).

لتنزيل Canva على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، انتقل إلى canva.com/download وانقر فوق زر “بدء التنزيل”.

سيبدأ تنزيل برنامج  Canva ومن ثم التثبيت فور تحميله تلقائيًا ووضع أيقونة خاصة به على سطح المكتب. في حالة عدم حدوث ذلك، قم بتشغيل تطبيق Canva من خلال قائمة ابدأ بعد انتهاء التثبيت.

يتشابه Canva for Desktop في طريقة العمل مع برنامج الويب التقليدي. ولكنه يحتوي على بعض المميزات الإضافية والتي تتيح لك العمل على تصميمات متعددة في نفس الوقت. ومع ذلك، فإن تنزيل برنامج كانفا لا يعني أنه يمكنك استخدام Canva في وضع عدم الاتصال بالانترنت.

تطبيق كانفا

تحميل تطبيق كانفا

كما لاحظت من لقطات الشاشة والصور التي قد استخدمتها في هذه المقالة، فقد استندت إلى حد كبير في مراجعة Canva هذه على إصدار البرنامج الخاص بإصدارات سطح المكتب لنظامي التشغيل Mac OS و Windows.

ومع ذلك، يمكنك أيضًا استخدام Canva على جهاز محمول، بفضل تطبيقات iOS و Android المتوفرة تقريبًا على جميع الهواتف كما فعلت.

بعد تجربتي في استخدام إصدار iOS من Canva، يمكنني معرفة سبب شهرة هذا التطبيق بين مصممي الجرافيك. كان إصدار الهاتف المحمول الذي اختبرته سهل الاستخدام حقًا، بواجهة كانت مشابهة جدًا في طبيعتها لإصدار سطح المكتب (وإن كانت مضغوطة قليلاً!).

نحن لا نتحدث عن نسخة مختصرة من البرناج هنا، لا تقلق كل ما يمكنك فعله باستخدام برنامج كانفا على اللابتوب يمكنك إنجازه بالكامل فقط من خلال التطبيق.

ومع ذلك، ما زلت أميل إلى استخدام المتصفح أو الإصدار المستند إلى سطح المكتب من Canva كلما أمكن ذلك: هذا لأن تحرير الصور ومقاطع الفيديو على الهاتف أمر صعب إلى حد ما!

ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في عمل مونتاج لمقاطع الفيديو بسهولة لمنصات الوسائط الاجتماعية وبسرعة كبيرة، يٌعد تطبيق كانفا للهاتف المحمول خيارًا ممتازًا.

برنامج canva عربي

تحميل برنامج كانفا بالعربي

شركة كانفا تم إنشائها في أستراليا ولكن توسعت الشركة فيما بعد وأصدرت البرنامج بالعديد من اللغات ومن بينهم بالتأكيد اللغة العربية، حيثُ يمكنك بكل سهولة تحويل برنامج كانفا إلى اللغة العربية من خلال اتباعك للخطوات التالية:

  1. قم بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية لبرنامج كانفا من هنا.
  2. قم بتسجيل الدخول أو إنشاء حساب في حالة لم يكن لديك حساب بالفعل ومن ثم الضغط على خانة الترس الخاصة بالإعدادات.
  3. سوف تنسدل أمامك قائمة قم باختيار خانة “Your account”.
  4. الآن سوف تظهر أمامك خانة “Language” قم باختيار اللغة العربية وسوف يتم تحديث الصفحة تلقائيًا باللغة العربية.

كانفا برو

ما هو كانفا برو

يمكنك استخدام الإصدار المجاني  من كانفا وهو رائع، لكن إصدار Canva Pro له العديد من الفوائد الرائعة وبأسعار معقولة جدًا. إذا كنت مدونًا أو رائد أعمال أو صاحب شركة صغيرة، فإن Canva Pro سيوفر لك الوقت والمال. لنلقِ نظرة على بعض الميزات والفوائد لهذا الإصدار الرائع:

يتضمن Canva Pro كل شيء في Canva ، بالإضافة إلى:

  • تخزين عدد غير محدود من التصميمات.
  • أكثر من 75 مليون صورة ومقاطع فيديو وصوت ورسومات متميزة مجانية الاستخدام – مضمنة في عضويتك في Canva Pro.
  • تغيير حجم تصميماتك وهي ميزة غير موجوده في اشتراك كانفا المجاني.
  • تحميل خطوط مخصصة لعلامتك التجارية.
  • تنظيم الصور الخاصة بك داخل مجلدات.
  • اعثر بسهولة على تصميماتك من خلال البحث.
  • تغيير حجم التصميمات إلى أبعاد مخصصة.
  • تنزيل التصاميم بخلفية شفافة.
  • حفظ وتنزيل التصاميم كملفات GIF متحركة.
  • مساحة تخزين 1 تيرا بايت.
  • توفر خدمة دعم العملاء لمدة 24 ساعة يوميًا.
  • إزالة خلفية أي صورة.

لكن بالطبع الميزة الرئيسية لكانفا برو هي تمنك من استخدام عدد غير محدود من التصميمات والصور المميزة والحديثة والجذابة جدًا والتي لا تتوفر في اشتراك كانفا المجاني.

اشتراك كانفا برو

كم يكلف الاشتراك في كانفا برو

كل ما عليك فعله للاشتراك في برنامج كانفا هو إنشاء حساب جديد باستخدام بيانات أي بريد إلكتروني خاص بك. طريقة إنشاء الحساب هي واحدة لكلًا من الحساب المجاني والمدفوع ولكن ما هو الفرق بينهما؟

يمكن للمستخدمين بالفعل إنجاز العديد من التصميمات باستخدام حساب كانفا المجاني، لكن الحساب المدفوع في كانفا يقدم العديد من الخيارات التي قد تهم المصممين المحترفين بشكل أكبر.

يمكنك اختيار الاشتراك في Canva pro، وسيكلفك هذا 12.99 دولارًا شهريًا. هناك أيضًا خطة Canva Enterprise. ومع ذلك، ليس لديها سعر مدرج حتى الآن، ولكنها تسمح باستخدام نفس الحساب من قبل أكثر من 30 عضو، مما يعني أن هذا النظام مناسب للشركات والمؤسسات.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد حدود لتخزين تصميمات اشتراك كانفا المجاني؟

اشتراك كانفا المجاني يوفر سعة تخزينية 5 جيجا بايت يمكنك استخدامها لتخزين التصميمات الخاصة بك (الصور ومقاطع الفيديو والشعارات وما إلى ذلك).

هل يمكنني إنشاء تصميم على كانفا ومن ثم بيعه؟

نعم يمكنك ذلك بالتأكيد طالما أنك تلتزم بسياسة استخدام كانفا.

كيف أبيع تصاميمي في كانفا؟

يمكنك عرضها للبيع من خلال مواقع الربح من الانترنت مثل فايفر، خمسات ومستقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى