التجارة الالكترونية – خطوة بخطوة للمبتدئين 2024

أنت تخطط  للعمل حاليًا في مجال التجارة الالكترونية أو تطلع إلى التوسع أو نقل أعمالك التجارية عبر الإنترنت ولكنك لا تعلم من أين تبدأ أو تشعر بالإرهاق عند مجرد التفكير في بدء عمل تجاري إلكتروني. الخبر السار لك هو أن الأمر ليس شاقًا كما يبدو.

سوف أشاركك بعض مما تعلمت من أسرار التجارة الالكترونية لمساعدتك على رؤية مدى السرعة والسهولة التي ستتمكن بها من إنشاء متجر اونلاين والبدء في البيع عبر الإنترنت وتحقيق أرباح.

فقط ضع في اعتبارك هذه الحقيقة:

مستقبل التجارة الالكترونية باهر، حيثُ يتوقع خبراء الصناعة أن يُجري المستهلكون 95٪ من جميع معاملات شرائهم عبر الإنترنت بحلول عام 2040. ولا شك أن انتقالك إلى مجال التجارة الالكترونية الآن يمكن أن يهيئ لك عملاً مستقبليًا مزدهرًا.

مع وجود الكثير من الاحتمالات للربح عبر الإنترنت، يتساءل الكثيرون: ما هي التجارة الإلكترونية، وكيف يمكنني تحقيق أقصى استفادة منها؟

فقط عليك أن تسأل نفسك: هل أنا أرغب حقًا أن يكون لدي متجر على الإنترنت؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، فنحن لدينا الإجابة على سؤالك الثاني “كيف أبدأ؟”.

لا تقلق في هذا الدليل، سنرشدك إلى كل ما تحتاج لمعرفته حول التجارة الالكترونية ونقدم لك شرح التجارة الإلكترونية للمبتدئين وكيف يمكنك البدء وتحقيق ربح الآن.

ماهي التجارة الالكترونية

معلومات عن التجارة الالكترونية

قد يتوارد على ذهنك فور قول مصطلح التجارة الالكترونية أنه يخص تجارة المنتجات المادية والملموسة إلا أنه مع وجود العديد من الخدمات الإلكترونية المطلوبة في عصرنا هذا قد شمل مفهوم التجارة الالكترونية التجارة الرقمية أيضًا مثل خدمات تصميم المواقع، كتابة المقالات الإلكترونية وهي من أشهر خدمات التجارة الإلكترونية، حجز الذاكر عبر الإنترنت وغيرها من الخدمات الرقمية الأخرى التي لا يمكن حصرها.

تتضمن التجارة الالكترونية على وجه التحديد المعاملات التي تنطوي على تبادل السلع والخدمات عبر الإنترنت. يمكن أن تشمل التجارة الالكترونية كل جزء من عملية البيع من الطلب والتعبئة والتسليم – أو قد تتكون من واحدة فقط من هذه العمليات.

أنواع التجارة الإلكترونية

أنواع التجارة عبر الإنترنت

إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري إلكتروني، فإن الخطوة الأولى هي تحديد نوع نشاط التجارة الالكترونية 101 الذي ستنخرط فيه ونوع المتجر الإلكتروني الذي ترغب في فتحه. بمجرد أن تعرف ما ترغب في بيعه وكيف ستبيعه، يمكنك بعد ذلك البدء في إعداد موقع تجارة الكترونية الخاص بك والبحث عن أفضل الطرق لتنمية نشاطك التجاري عبر الإنترنت.

في هذا الدليل، سنغطي لك الأنواع الأربعة الرئيسية لأنشطة التجارة الإلكتروني. بغض النظر عن مجال عملك، سوف تجد نوع التجارة الالكترونية الذي يناسبك في هذه الأنواع الأساسية الأربعة لنماذج التجارة الالكترونية.

1- من المُنتج إلى المستهلك (B2C)

التجارة الالكترونية بين المستهلك والبائع

هذا هو النوع الأكثر انتشارًا في مجال التجارة الالكترونية، في هذا النوع يقوم المنتج أو الشركة المصنعة ببيع منتجاتها إلى العميل مباشرة، يمكنك العمل اون لاين في هذا النوع إذا كان لديك منتج تقوم أنت بصنعه / تحضيره أو إذا كان لديك أي خدمة إلكترونية يمكنك بيعها إلى العملاء من متجرك الخاص.

2- التجارة بين الشركات (B2B)

التجارة الإلكترونية بين الشركات

نوع أقل شيوعًا في مجال التجارة الالكترونية إلا أنه موجود وأرباحه مرتفعة وهو الشراكة التجارية بين شركتين، مثلثما تقوم شركة محاماه ببيع خدماتها إلى شركة تصنيع. ويمكن أن تشمل هذه الشراكة التجارية التعامل إما بالمنتجات الرقمية أو المادية على حد سواء.

3- من المستهلك إلى المنتج (C2B)

التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى المنتج

في هذا النوع يبيع الأشخاص سلعهم أو خدماتهم إلى الشركات مثلما تتعاقد الشركات مع المصورين المستقلين أو يقوم مصمم مواقع بتصميم موقع لأحد الشركات أو المطاعم لذا يمكن وصف هذا النوع من التجارة الالكترونية بمجال العمل الحر مثل العمل من خلال موقع مستقل.

4- من المستهلك إلى المستهلك (C2C)

التجارة الإلكترونية بين الأشخاص

النوع الرابع من التجارة الالكترونية هو عندما يكون هناك عمل تجاري إلكتروني يتم بين مستهلك ومستهلك آخر مثلما يقوم الأشخاص بشراء المنتجات / الخدمات من بعضهم البعض من خلال الإنترنت مثل التعامل التجاري الذي يتم من خلال متجر فيسبوك.

تعلم التجارة الالكترونية

دورة في التجارة الالكترونية

تقدم التجارة الالكترونية العديد من الفرص للتجار المحترفين والمبتدئين على حد سواء. إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من هذه الفرص، فيجب عليك أولاً تعلم التجارة الإلكترونية من الصفر

مع وجود موارد اليوم، أصبح التعلم عن بعد أسهل بكثير. في هذا الدليل، سوف أطلعك على أفضل 10 خطوات يجب عليك اتباعها لتعلم التجارة الالكترونية:

  1. التسجيل في دورة تجارة إلكترونية جيدة.
  2. تعرف على كيفية إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية.
  3. تعرف على كيفية البيع على أمازون.
  4. تعلم تحسين محركات البحث SEO.
  5. تعرف على كيفية البيع من خلال اعلانات فيس بوك.
  6. تعرف على كيفية بيع المنتجات باستخدام اعلانات جوجل.
  7. بناء مهارات تحسين التحويل Optimization Skills.
  8. تابع مدونات التجارة الالكترونية ذات السمعة الطيبة.
  9. احصل على وظيفة متخصصة في التجارة الالكترونية.
  10. تعرف على كيفية استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لزيادة المبيعات.

مجالات التجارة الإلكترونية

أفكار تجارة إلكترونية مربحة

غالبًا ما يكون الجزء الأصعب في إدارة الأعمال هو العثور على الفكرة الصحيحة – فكرة تتناسب مع وظيفتك اليومية أو تسمح لك بالعمل من المنزل بدوام كامل أو استثمار مهارة لديك بالفعل. إذا كنت رائد أعمال في فترة هدوء إبداعي، فسوف أشاركك أفضل 12 فكرة ومنتج للتجارة الإلكترونية تحقق أرباحًا سريعة.

  1. الدروب شيبينج.
  2. منتجات التجميل ذات العلامات التجارية الخاصة.
  3. بيع المنتجات المصنوعة يدوياً.
  4. بيع البضائع الاستهلاكية.
  5. إنشاء دورات عبر الإنترنت.
  6. ألعاب الأطفال.
  7. إعادة بيع الكتب.
  8. بيع الصور الخاصة بك لموقع شترستوك على سبيل المثال (إذا كنت مصورًا بالطبع).
  9. اصنع منتجات طبيعية.
  10. بيع NFTs.
  11. بيع خدماتك.
  12. كن مسوقًا تابعًا.

لا تحتاج إلى شرارة من العبقرية لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت. من الممكن جني الأموال عبر الإنترنت من خلال استثمار مهاراتك وهواياتك واهتماماتك الحالية.

كما أن أفضل جزء في الأمر أن العديد من أفكار الأعمال التجارية لا تحتاج إلى أموال نقدية مقدمًا للبدء. نماذج الأعمال مثل دروبشيبينغ، الطباعة عند الطلب والكتب ذاتية النشر وغيرها من الأفكار الأخرى يمكنك البدء في العمل بها الآن بدون رأس مال ومن هاتفك وتحقيق الربح من الانترنت في أسرع وقت.

مزايا التجارة الالكترونية

مميزات التسجيل في التجارة الإلكترونية

يفضل الناس التسوق عبر الإنترنت على التسوق في متجر مادي لأنه أكثر ملاءمة وبساطة كما فضلت بعض أكبر المتاجر مثل Amazon و Flipkart العمل في مجال التجارة الالكترونية.

ضع في اعتبارك المميزات الرئيسية التالية للتجارة الإلكترونية وابدأ البيع عبر الإنترنت، والتي من أهمها:

  1. تكاليف منخفضة:
    • من المزايا المهمة للتجارة الإلكترونية أن إطلاق متجر على الإنترنت أقل تكلفة بكثير من فتح متجر فعلي.
  2. السرعة والمرونة:
    • يمكن لأي شخص أو عمل أن يفتح بسهولة متجرًا للتجارة الإلكترونية في غضون دقائق. في المقابل، يتطلب المتجر الفعلي وقتًا ومساحة كافية للبناء والديكور من أجل إنشاء المتجر.
  3. عملية شراء أسرع:
    • في السابق، كان على العميل جدولة رحلة التسوق الخاصة به مسبقًا، على الرغم من رغبته في شراء عنصر واحد، الآن أصبح بإمكانه التسوق في أي وقت وأي مكان يريد وبالتالي هذا يجذب لك عدد عملاء أكثر.
  4. كتالوج المنتج:
    • يبحث العملاء بنظرة عامة مفصلة على العناصر التي يرغبون في شرائها، وهو جانب مهم توفره التجارة الالكترونية.
  5. قاعدة عملاء أوسع:
    • يقع المتجر الفعلي في موقع محدد، وفي معظم الحالات، يمكن فقط للمقيمين في المنطقة المجاورة للمتجر القدوم للتسوق.
  6. رؤية بيانات العملاء:
    1. فائدة أخرى للبيع عبر الإنترنت ربما لم تفكر فيها وهي السهولة التي يمكن من خلالها جمع بعض البيانات عن المستهلك بعد موافقته وتحليلها والتصرف بناءً عليها.
  7. قابلية التوسع:
    1. عندما يواجه المتجر الفعلي ارتفاعًا في عدد العملاء، يصبح من الصعب للغاية إدارته بسبب عدم كفاية الموظفين، كما يتطلب توسيع مساحة أرضه وموارد إضافية أخرى لكل منها تكلفة. بالمقارنة، يعد التوسع التجاري الإلكتروني أمرًا سهلاً للغاية، وهي إحدى المزايا الأقل وضوحًا للتجارة الإلكترونية للشركات.
  8. المراجعات والتقييمات:
    • يتم تشجيع العملاء على ترك تعليقاتهم على المتاجر عبر الإنترنت للتعرف على مدى رضا العملاء وأي مشكلات يواجهونها عند استخدام المنتجات والخدمات.
  9. زيادة هامش الربح:
    • على عكس المتاجر التقليدية، فإن تكلفة إنشاء وتشغيل وإدارة متجر إلكتروني منخفضة للغاية.
  10. التسويق المستهدف:
    • عندما تبيع عبر الإنترنت، لن تضطر إلى الدفع مقابل التسويق للوصول إلى الجميع، وهو أمر مكلف للغاية. ستعتمد ميزانيتك التسويقية على الوصول إلى العملاء المحددين الذين يُرجح اهتمامهم بما تبيعه ويشترونه من منتجاتك.

دورة التجارة الالكترونية

طريقة التجارة الالكترونية

تتمثل الخطوة الأولى في تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل في الحصول على دورة تجارة الالكترونية جيدة (أو عدة دورات).

تجمع الدورات جميع المواد التي تحتاجها لتعلم موضوع ما معًا في مورد واحد. بهذه الطريقة، لن تضطر إلى البحث في الإنترنت وقراءة كتب عن التجارة الالكترونية أو مقالة عشوائية بعد الأخرى .

توفر العديد من الدورات أيضًا شهادة مهنية عند الانتهاء. يمكن أن تساعد شهادة إجادة التجارة الالكترونية في إثبات معرفتك ومهاراتك وبالتالي يمكن أن تعزز مصداقيتك أثناء لبحث عن عمل في هذا المجال.

مثال على دورة التجارة الإلكترونية القوية هي دورة تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية التي تقدمها أكاديمية Reliablesoft والتي تعلم التجارة الالكترونية من الصفر.

سوف تتعلم في هذه الدورة التدريبية كل ما تحتاج لمعرفته حول مُحسّنات محرّكات البحث لمتجر التجارة الالكترونية الخاص بك، كما سوف تتعلم العديد من تقنيات جذب الزيارات المتسقة وعالية الجودة إلى موقعك على الويب، بالإضافة إلى أن هذه الدورة تقدم شهادتين عند الانتهاء من جميع الدروس واجتياز الاختبارات.

يمكنك أيضًا الحصول على دورات تجارة الكترونية مجانية من منصة كورسيرا التي تقدم العديد من الدورات التدريبية في مجال العمل من المنزل مثل كورسات التسويق الالكتروني وغيرها من الدورات التدريبية الأخرى.

زد للتجارة الالكترونية

منصة زد للتجارة الإلكترونية

شركة زد للتجارة الالكترونية هي منصة عربية تقوم باستضافة مواقع التجارة الالكترونية في السعودية في مختلف المجالات التجارية، المنصة تقدم فرصة إنشاء موقع تجارة إلكتروني مجاني لمدة 14 يومًا، من أجل تجربة الاستضافة وتقييم ما إذا كنت ترغب في الاستمرار مع منصة زد أو غيرها من المنصات الأخرى مثل منصة سلة أو شوبيفاي أو غيرهم من المنصات الاستضافة الأخرى.

الربح من التجارة الالكترونية

تحقيق أرباح من التجارة اونلاين

عند إنشاء متجر الويب الخاص بك، يجب أن تبدأ بإتباع أساسيات التجارة الالكترونية بدقة، من أجل إنشاء أساس جيد لعملك.

كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجح؟
هل أنت مستعد لاحتضان عالم التجارة الالكترونية؟
هل أنت مستعد لبيع المزيد والمزيد وكسب المال؟

هل تومئ برأسك موافقًا على كل هذه الأسئلة وتدرك فجأة أنه ليس لديك أي فكرة على الإطلاق عن كيفية إنشاء وتشغيل أعمال التجارة الالكترونية؟

حسنًا، في ما يلي بعض الأشياء التي قد ترغب في القيام بها لبدء نشاط التجارة الالكترونية الخاص بك.

حدد المنتج المراد بيعه

تحديد نوع المتجر الإلكتروني

إذا كنت ستبدأ نشاطًا في التجارة الالكترونية، فستريد بيع شيء ما.

هل أنت مهتم ببيع سلع مادية مثل الملابس أو أكواب القهوة؟ أم أنك تبحث عن بيع سلع رقمية مثل البرامج أو الكتب الإلكترونية؟

يمكن أن تكون محاولة معرفة ما يجب بيعه بمثابة استنزاف كبير لطاقة لبعض الوافدين الجدد في مجال التجارة الالكترونية، لمساعدتك على تقليل حيرتك، إليك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار:

  1. ابحث عن فجوة في السوق واملأها: وُلدت الكثير من العلامات التجارية الناجحة للتجارة الإلكترونية لأنهم رأوا الحاجة إلى منتج ما، وقاموا بصنعه أو بيعه.
  2. كن حذرًا مع العناصر التي لها تواريخ انتهاء الصلاحية: بحلول الوقت الذي تنتهي فيه من قراءة هذه الجملة، تكون بعض الكتب الخاصة بالدورات الجامعية التي كنت تفكر في بيعها قد عفا عليها الزمن بالفعل.
  3. انتبه لكل جديد: إذا كان هناك موسم فانتبه للمنتجات التي يبحث العملاء عن شرائها خلال تلك المواسم كما يجب عليك مواكبة التريندات الحديثة باستمارا.

اختر جمهورك

تحديد العملاء

إن تضييق نطاق جمهورك والعملاء الذين تستهدفهم قبل بدء أعمال التجارة الالكترونية وتشغيلها لديه القدرة على التأثير على استراتيجيات التسويق والبيع الخاصة بك على المدى الطويل، لذا تأكد من التخطيط للمستقبل.

إذا كنت تعرف بالفعل ما تريد بيعه، فأنت متقدم بخطوة.

ادرس المنافسين

دراسة المواقع المنافسة في السوق

إن معرفة ما ينوي منافسيك فعله – ما الذي يبيعونه وكيف يقومون بتسويق منتجاتهم – سيساعدك على تحديد أفضل طريقة لتميزك عن الآخرين.

اختر منصة التجارة الإلكترونية

منصات المتاجر الالكترونية

الآن بعد أن عرفت ما تريد بيعه، عليك أن تجد مكانًا لبيعه. في هذه الخطوة عليك البحث عن منصة تجارة الكترونية.

هناك طريقان يمكنك اتباعهما عند اختيار منصة:

المصدر المفتوح

تمنحك الأنظمة الأساسية مفتوحة المصدر حرية إبداعية لا نهاية لها عند تصميم مواقع التجارة الالكترونية مثل الووردبريس، ولكن قد تتطلب الأنظمة الأساسية مفتوحة المصدر معرفة بالبرمجة ولكن هذه المهارة قد لا تتوفر لدى البعض.

تتضمن بعض الأمثلة على الأنظمة الأساسية مفتوحة المصدر ووكمرس ومنصة ماجنتو.

منصات إستضافة مواقع تجارة الكترونية

إذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني بسرعة أكبر، فيجب أن تبحث عن منصات الاستضافة التجارية الجاهزة. لست مضطرًا إلى تخصيص تصميم موقع الويب الخاص بك، فبدلاً من ذلك، يمكنك الاختيار من بين السمات المصممة مسبقًا مثلما الحال مع قوالب الووردبريس.

يمكن أن يشمل هذا النوع من المنصات شوبيفاي، بيج كوميرس، سلة ومنصة زد.

اختر منصة تسويق للتجارة الإلكترونية

التسويق الإلكتروني

ستساعدك منصة تسويق التجارة الالكترونية على جمع وتنظيم بيانات العملاء من منصة التجارة الالكترونية الخاصة بك للاستخدام الجيد.

قم بتوصيل متجر التجارة الالكترونية الخاص بك بمنصة تسويق تجارة اإلكترونية، وسوف تتمكن من رؤية ما يرغب به جميع عملائك وبالتالي مساعدتك على إنشاء استراتيجيات التسويق الأكثر ملاءمةً.

متطلبات التجارة الإلكترونية

كيفية التجارة الالكترونية

سوف نكشف لك في هذه المقالة أهم شروط التجارة الالكترونية وكيفية إنشاء موقع التجارة الالكترونية بشكل احترافي في عام 2023. ونتيجة لذلك، يمكنك التركيز فقط على العوامل المهمة للنجاح وبناء متجر رقمي رائع.

  1. استضافة مواقع ويب سريعة، مستقرة وآمنة.
  2. تطبيقات التجارة الالكترونية السريعة عالي الاستجابة.
  3. تصميم ويب سهل الاستخدام.
  4. سهولة الاستخدام؛ لا تقدم خطوات غير ضرورية لإتمام عملية الشراء.
  5. صفحات معلومات العلامة التجارية الصادقة.
  6. مراجعات المنتج.
  7. توصيات المنتج.
  8. انخفاض رسوم الشحن.
  9. التكامل مع أدوات التسويق الإلكتروني.
  10. امتلاك مدونة تضم منشورات خاصة بمجال تجارتك من أجل التسويق بالمحتوى.
  11. تقرير + أداة تحليلات: تعد التقارير ضرورية لقياس كيفية أداء موقع الويب الخاص بك.

مشاكل التجارة الالكترونية

عيوب التجارة الالكترونية

فيما يلي أهم التحديات الشائعة التي تواجهها شركات التجارة الالكترونية من جميع الأحجام.

  1. إيجاد المنتجات المناسبة للبيع.
  2. جذب العميل المثالي.
  3. زيادة حركة المرور المستهدفة.
    • تتطور قنوات التسويق الرقمي. لم يعد بإمكان تجار التجزئة الاعتماد على نوع واحد من القنوات لتوجيه حركة المرور إلى متجرهم عبر الإنترنت.
    • يجب عليهم الاستفادة بشكل فعال من مختلف طرق التسويق مثل تحسين محركات البحث (السيو)، PPC، إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، الإعلانات المصورة، إعادة الاستهداف، الجوّال، محركات التسوق والشركات التابعة للمساعدة في توجيه حركة المرور المؤهلة إلى متجرهم عبر الإنترنت.
  4. الترويج عبر البريد الإلكتروني.
  5. تحويل المتسوقين إلى عملاء يدفعون.
    • تعد زيادة حركة المرور الجيدة ورعاية العملاء المحتملين أمرًا أساسيًا إذا كنت ترغب في جذب عملاء جدد.
  6. الاحتفاظ بالعملاء.
    • يعد جذب عملاء جدد أكثر تكلفة من الاحتفاظ بالعملاء الحاليين لديك بالفعل.
  7. تحقيق نمو مربح طويل المدى.
    • يجب أن يجد تجار التجزئة عبر الإنترنت دائمًا طرقًا لخفض تكاليف المخزون، تحسين كفاءة التسويق، تقليل النفقات العامة، تقليل تكاليف الشحن والتحكم في إرجاع الطلبات من أجل تحقيق ربح طويل المدى.
  8. اختيار التكنولوجيا المناسبة والشركاء.
    • قد يواجه بعض بائعي التجزئة عبر الإنترنت تحديات في النمو لأن تقنياتهم تقيدهم أو أنهم وظفوا شركاء / وكالات خاطئة لمساعدتهم في إدارة مشاريعهم.
  9. استقطاب وتوظيف الأشخاص المناسبين لتحقيق كل ذلك.
    • دعنا نواجه الأمر، قد يكون لدى تجار التجزئة عبر الإنترنت رؤى وتطلعات ولكن تبقى حقيقة واحدة، وهي أنهم بحاجة إلى الأشخاص المناسبين لمساعدتهم على تحقيق رغباتهم. حيثُ يعد جذب المواهب المناسبة أمرًا أساسيًا لتحقيق النمو المرغوب في مجال التجارة عبر الإنترنت. كما أن وجود القائد المناسب يلعب دورًا أكبر.

نأمل أن نكون مصدر إلهام لك كي تشعر بالاستعداد لاتخاذ خطواتك التالية لتحقيق الربح من عالم التجارة الالكترونية… تأكد من العودة وإخبارنا كيف كانت تجربتك! ❤️

الأسئلة الشائعة

كيف اتعلم التجارة الالكترونية

يمكنك الحصول على أحد الدورات التدريبية المجانية والتعلم عن بعد من موقع كورسيرا.

ما هي التجاره الالكترونيه

هي التجارة سواء في المنتجات المادية / الرقمية من خلال إنشاء متجر إلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى