الدليل الكامل إلى التسويق الالكتروني وكيفية الربح منه 2024

التسويق الالكتروني هو أحد الطرق الأكثر فعالية للوصول إلى المستهلكين المستهدفين أثناء إنشاء أي علامة تجارية، موقع، مجلة أو أي جهة هدفها هو الوصول إلى جمهور. حيثُ تعتمد كل مؤسسة في الوقت الحاضر على فريق التسويق الرقمي لزيادة الطلب على منتجاتها وخدماتها وقد تفشل معظم الأنشطة المماثلة إذا لم يكن لديها حلول تسويقية ناجحة.

لذا إذا كنت تتطلع إلى الحصول على وظيفة تسويق رقمي، فهذا هو الوقت المناسب، جميع المؤسسات بدءًا من الشركات الصغيرة المحلية إلى الشركات متعددة الجنسيات تبحث عن المسوقين الرقميين لتنمية أعمالهم عبر الإنترنت، لكن العديد من الشركات تواجه نقصًا في المسوقين الرقميين المؤهلين.

هذا يفتح الأبواب أمام الأشخاص الإستراتيجيين وذوي التفكير المستقبلي مثلك، والذين يمكنهم مساعدة العلامات التجارية على تحقيق أهداف أعمالهم.

ما هو التسويق الالكتروني؟

ما هو التسويق الرقمي؟

إذا كنت تتسائل حول ما هو التسويق الرقمي فإن هذا المصطلح يشير إلى تقنيات واستراتيجيات التسويق التي تستخدم الإنترنت لاستهداف العملاء المحتملين. فهو عبارة عن مجموعة من المنهجيات والأدوات التي يستخدمها مديرو التسويق للترويج للسلع والخدمات عبر الإنترنت.

وهو يشتمل على مجموعة واسعة من عناصر التسويق بسبب وجود العديد من آليات التسويق والقنوات الإضافية المتاحة عبر الإنترنت.

مزايا التسويق الالكتروني

فيما يلي بعض خصائص التسويق الالكتروني الرئيسية التي تميزه عن غيره من طرق التسويق الأخرى:

  1. الاستهداف الجغرافي: يمكنك استهداف المستهلكين وفقًا للمكان الذي يعيشون فيه بشكل أكثر فعالية.
  2. تكلفة منخفضة: يمكنك الوصول إلى الكثير من المستهلكين والعملاء المحتملين بتكلفة أقل بكثير مقارنة بأساليب التسويق التقليدية الآخرى.
  3. الراحة والمرونة: يمكن للعملاء جمع معلومات حول المنتجات والخدمات التي تقدمها، وكذلك شرائها براحة في منازلهم.
  4. الكثير من الخيارات: أدواتك الإعلانية واسعة النطاق، بما في ذلك التسويق عبر البريد الإلكتروني، إعلانات الدفع لكل نقرة وغيرها من الأدوات الأخرى الفعالة.
  5. المقاييس (التحليلات): يمكنك جمع كميات كبيرة من البيانات الإحصائية دون تكاليف إضافية.

تعلم التسويق الالكتروني

تعلم التسويق الإلكتروني

التسويق الالكتروني هو الكلمة الطنانة الجديدة على الإنترنت. يريد الأشخاص إما أن يصبحوا خبراء تسويق رقميًا أو يستفيدون من التسويق الالكتروني لتنمية أعمالهم.

لذلك، إذا كنت ترغب في تعلم التسويق الرقمي مهما كانت أسبابك، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. سوف نقدم لك مجموعة من الطرق المختلفة الممتازة التي يمكنك من خلالها تعلم التسويق الرقمي عبر الإنترنت. بعض الطرق المذكورة في هذه القائمة مدفوعة بينما بعضها مجاني.

1- انشئ مدونتك الخاصة

إنشاء مدونة مجانية

تتمثل إحدى أفضل الطرق فعالية للحصول على معرفة متعمقة حول التسويق الالكتروني في إنشاء مدونة والتعلم من تجربتك الخاصة. عند بدء تشغيل مدونتك، ستتعلم أشياء مثل تحسين محركات البحث (السيو) وتسويق الوسائط الاجتماعية (اعلانات فيس بوك) وكيفية استخدام الووردبريس بأفضل طريقة والعديد من جوانب التسويق الرقمي الأخرى.

تعلم الكثير من الأشخاص التسويق الالكتروني من خلال إنشاء مدونة خاصة بهم. فإنه عند بدء تشغيل مدونتك الخاصة، ستحصل على خبرة عملية في مختلف جوانب التسويق الالكتروني. في البداية، ستكون الأمور صعبة، لكن بينما تبذل جهودك وعملك الجاد، ستستمتع بهذه العملية.

بصرف النظر عن هذا، يمكن أن تساعدك المدونة أيضًا في كسب المال عبر الإنترنت، والعيش حياة خالية من المديرين والتدرج الوظيفي، العمل من أي مكان، وحتى السفر حول العالم أثناء جني الأموال.

2- التسجيل في دورات التسويق الالكتروني المدفوعة

بجانب التدوين، يمكنك أيضًا تعلم التسويق الرقمي من خلال التسجيل في دورات التسويق الالكتروني المدفوعة. إذا كنت تبحث على الإنترنت، فستجد عددًا كبيرًا من دورات التسويق الرقمي الأوفلاين المسجلة أو حتى الأونلاين التي سوف تتعلم منها من خلال بث مباشر مع أحد معلمي التسويق الإلكتروني.

ستمنحك دورة التسويق الرقمي المدفوعة المعرفة العملية بالإضافة إلى معلومات عن التسويق الالكترونى وتساعدك على أن تجد عملًا مناسبًا، وفي نهاية الدورة التدريبية، ستكون مؤهلاً أيضًا للحصول على رخصة تسويق الكتروني وشهادات التسويق الرقمي التي يمكن أن تضيف قيمة إلى سيرتك الذاتية.

3- مشاهدة فيديوهات تعليمية على موقع يوتيوب

تعلم التسويق الرقمي من يوتيوب

أنا ببساطة لا أفهم لماذا لا يستفيد الناس من قوة YouTube للتعلم والتطوير.

إذا كنت جادًا حقًا في تعلم التسويق الالكتروني، فإن YouTube هو المكان المناسب لك. على YouTube، ستجد العديد من القنوات المخصصة للتسويق الرقمي فقط. صدقني؛ إذا تابعت هذه القنوات وشاهدت مقاطع الفيديو الخاصة بها لمدة شهر أو شهرين مع بعض من التدريب العملي سوف تتمكن من أن تصبح خبيرًا في التسويق الرقمي.

تعتبر مقاطع الفيديو التسويقية الرقمية على YouTube بالنسبة للكثيرين أفضل بكثير من قراءة المدونات والمقالات التي تعلم التسويق الإلكتروني وحتى أفضل من التسجيل في الدورات المدفوعة.

لذا، قم بالذهاب إلى موقع YouTube واكتب “التسويق الرقمي” في مربع البحث. في غضون ثوان، ستصادف آلاف المحاضرات ومقاطع الفيديو التعليمية عالية الجودة.

4- تابع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك أيضًا متابعة بعض المؤثرين في مجال التسويق الرقمي على منصات التواصل الاجتماعي مثل Twitter و Facebook و Instagram. خبراء التسويق الالكتروني والمؤثرون نشيطون للغاية على وسائل التواصل الاجتماعي.

ينشرون باستمرار محتوى جديدًا على حساباتهم الخاصة. وبالتالي، يمكنك اغتنام هذه الفرصة لتعلم أحدث حيل التسويق الالكتروني التي توصلوا إليها.

5. التسويق الالكتروني pdf

المعرفة قوة! بصفتك مسوقًا رقميًا، فأنت بحاجة إلى إضافة أكبر عدد ممكن من مواد القراءة إلى مجموعتك. يمكنك القيام بذلك كلما كان لديك بعض وقت الفراغ وقم بترقية مهارات التسويق الالكتروني الخاصة بك. حتى إذا ذهبت إلى دورة تسويق رقمي، فأنت بحاجة إلى كتب لقراءة وتعلم اسرار التسويق الالكترونى لأن التعلم عملية مستمرة.

دورة التسويق الالكتروني pdf المجانية متوفرة لتنزيلها من الإنترنت والتي تُعد بمثابة كورس تسويق الكتروني pdf. فيما يلي قائمة ببعض أفضل الكتب الإلكترونية المجانية المتوفرة على الإنترنت.

طرق التسويق الالكتروني

أنواع التسويق الرقمي

هناك الكثير من مجالات التسويق الإلكتروني بما في ذلك:

  • تحسين محركات البحث (SEO).
  • تسويق المحتوى.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • إعلانات وسائل التواصل الإجتماعي.

إليك أفضل طرق التسويق الإلكتروني الأكثر فعالية.

1. تحسين محركات البحث (SEO)

التسويق الرقمي بالسيو

هل تعلم أنه يتم تنفيذ أكثر من 63000 بحث على Google كل ثانية؟ فقط تخيل عدد الأشخاص الذين يبحثون على الإنترنت! بالنظر إلى أن الناس يستخدمون محركات البحث للتسوق والترفيه والبحث، فإن هذا يُعد سوق عمل رائع خاصة للعاملين في مجال التسويق الالكتروني!

عندما يبحث العملاء المحتملون عن منتجات، خدمات أو حتى معلومات، فإنهم يميلون إلى التعامل مع المواقع الأكثر شهرة أو بمعني اصح التي تظهر في أعلى نتائج البحث. إن التميز في هذه المنافسة يعني أنك سوف تحصل على تدفق مستمر من العملاء المحتملين دون الحاجة إلى عمل أي إعلانات مدفوعة.

وطريقك إلى تصدر نتائج محركات البحث هو من خلال إتقان السيو، ما هو السيو؟

SEO هي ممارسة لتحسين الصفحات لتحتل مرتبة عالية في محركات البحث مثل Google. الشيء العظيم هو أنه بمجرد أن تقوم بإتباع قواعد السيو بشكل صحيح، ستحصل على زيارات مجانية منتظمة من محركات البحث المختلفة دون أن تكلفك شئ.

طالما أنك تتبنى أفضل ممارسات تحسين محركات البحث الحديثة – البحث عن الكلمات الرئيسية، تحسين منشورات المدونة، إنشاء محتوى قابل للربط – فإن تحسين التصنيف على محركات البحث سيكون أسهل كثيرًا.

ومع ذلك، فإن الجانب السلبي هو أن الأمر يستغرق وقتًا أطول حتى تحصل منه على نتائج مقارنة بطرق التسويق الالكتروني الأخرى لكنه مجزي.

مميزات التسويق الإلكتروني بالسيو (SEO)

  1. ترتيب البحث: نظرًا لأن الأشخاص يستخدمون محركات البحث بشكل أساسي للبحث عن المعلومات عند التسوق للمنتجات أو الخدمات، فإن إنتاج محتوى عالي الجودة ومحسّن بشكل منتظم يمكن أن يدفعك إلى أعلى نتائج البحث.
  2. بناء وصلة: عندما تبدأ في الترتيب على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، يمكنك أن تتوقع الحصول على باك لنيك من مواقع عالية الجودة.

كيفية استخدام السيو في التسويق الإلكتروني

  1. تحسين موقع الويب الخاص بك: عن طريق التحسين على الصفحة وخارج الصفحة. تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة وتقديم أوصاف تعريفية للمحتوى الخاص بك، بينما تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة على تقنيات بناء الروابط. معًا  تُنشئ مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة وخارجها إشارات يمكن لـ Google استخدامها لترتيب موقعك.
  2. التسويق بشكل محلي: تتمثل إحدى طرق القيام بذلك بشكل صحيح في تحسين محركات البحث المحلية في سرد ​​اسم عملك وعنوانك ورقم هاتفك (NAP) باستمرار عبر موقع الويب الخاص بك، وأدلة العمل، وملف تعريف الوسائط الاجتماعية لأن تلك المعلومات تعمل مثل الكلمات الرئيسية التي تساعد Google والمستخدمين على تحديد موقع عملك.

2- التسويق الإلكتروني بالجوال

التسويق الرقمي بالهاتف

يتزايد عدد مستخدمي الهواتف المحمولة يومًا بعد يوم، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في السنوات القادمة. لهذا السبب، من المنطقي تقديم محتوى ترويجي لمستخدمي الهاتف المحمول. وبفضل استراتيجيات الاستهداف الجغرافي (حيث يتم استخدام معلومات الموقع للتوصية بالمنتجات أو الخدمات بشكل أكثر ملاءمة) يمكن تحسين تجربة العملاء باستمرار.

يقضي مستخدموا الهواتف الذكية 90٪ من وقت استخدامهم للجوال على التطبيقات والألعاب، مما يجعل تطبيقات الأجهزة المحمولة قناة تسويقية مربحة. أخيرًا وليس آخرًا، يمكن للجوّال جمع بيانات العملاء، والتي يمكنك استخدامها بعد ذلك لتخطيط استراتيجية تسويق ناجحة عبر الأجهزة المحمولة.

مميزات التسويق الإلكتروني بالجوال

  • زيادة في المبيعات: التسوق عبر الأجهزة المحمولة شائع جدًا، مما يجعل التسويق عبر الأجهزة المحمولة إستراتيجية أساسية خاصة إذا كنت تعمل في مجال تجارة التجزئة.
  • خلق طلب على منتجك / خدمتك مع زيادة قيمة عملك: يفضل المستهلكون المعاصرون الشركات التي يمكنها تقديم المعلومات التي يريدونها أو يحتاجونها في الوقت الفعلي، مباشرة إلى أجهزتهم المحمولة.

كيفية استخدام الجوال في التسويق الالكتروني

  • إنشاء موقع الويب أو تطبيق المحمول الخاص بك: تُعد التطبيقات ومواقع الويب المُحسَّنة للعرض على الجوال أمرًا حيويًا لخلق تجربة مستخدم إيجابية وجذابة. ويجب أن تشمل المميزات التي يجب توفرها سواء في التطبيق أو موقع الويب: صفحات التحميل السريع والصور المضغوطة والتمرير من أعلى إلى أسفل والأزرار الكبيرة وأحجام الخطوط المناسبة وما شابه.
  • استكشف تقنيات الهاتف المحمول الحديثة: مثل رموز QR (الاستجابة السريعة) التي يمكن للعملاء مسحها ضوئيًا للانتقال إلى موقع الويب الخاص بك، والوصول إلى تفاصيل عملك أو حفظها، ودفع ثمن مشترياتهم – أي شيء لجعل التفاعل بينك وبين عملائك أكثر فورية.

3. مواقع الويب (التسويق بالمحتوى)

التسويق الرقمي بالمحتوى

يعد موقع الويب الخاص بك أداة لا غنى عنها لعملك لأنه يوفر لك منصة مخصصة حيث يمكنك تثقيف الجماهير حول علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك. يتطلب ذلك فهماً عميقاً لجمهورك المستهدف واستراتيجية فعالة لتسويق المحتوى.

مهما كان حجم شركتك، فإن إنشاء موقع ويب، يمكن أن يمنح عملك التواجد عبر الإنترنت الذي يحتاجه للتواصل و / أو البيع للعملاء المحتملين. في الواقع، أظهرت دراسة حديثة أن 69٪ من الأمريكيين قد اشتروا على الأقل عنصرًا واحدًا عبر الإنترنت من خلال المواقع. لذا سواء كان عملك يهتم بالتجارة الإلكترونية أو يتعلق بشيء أكثر توجهاً نحو الخدمات، يجب عليك بالتأكيد الاستثمار في موقع ويب.

موقع الويب الخاص بك هو قناة مثالية لحملات التسويق بالمحتوى. من خلال منشورات المدونة والإعلانات، يمكنك تزويد العملاء الحاليين والمحتملين بمحتوى ذو قيمة وصلة لمساعدتهم على الاقتناع بما تقدمه. نظرًا لأن مواقع الويب تتمتع بقدرة نشر وسائط متعددة، يمكنك بسهولة توزيع أنواع مختلفة من المحتوى – من المقالات إلى الرسوم البيانية وحتى الفيديو من أجل جذب القراء بأكبر شكل ممكن.

يمكن أن يؤدي الحصول على المزيج الصحيح من أنواع المحتوى إلى زيادة حركة المرور والمشاركة بشكل كبير على موقعك. في النهاية، يمكن أن يؤدي هذا إلى التعرف على الموقع / العلامة التجارية بشكل أفضل، وبناء شهرة جيدة، وفرص مبيعات جديدة لعملك.

مميزات التسويق الالكتروني بالمحتوى

  • زيادة عدد زائري الموقع: سينجذب الأشخاص بشكل طبيعي إلى موقع الويب الخاص بك للحصول على محتوى عالي الجودة وملائم يعرض ريادتك الفكرية.
  • عملاء أكثر: عندما يأتي الأشخاص إلى موقعك، فهذا يعني أنهم مهتمون بمعرفة المزيد عن منتجاتك أو خدماتك التي تقدمها، مما يجعلهم عملاء محتملين لعملك.

كيفية استخدام مواقع الويب في التسويق الالكتروني

  • إنشاء المحتوى بتنسيقات مختلفة: تكون أنواع معينة من المحتوى أكثر فاعلية في مرحلة معينة من دورة الشراء. على سبيل المثال، يجب إظهار مقاطع فيديو المنتج للجماهير بعد أن يعلموا ما نوع الخدمة / المنتج التي تقدمها وليس عندما يكونون بالكاد على دراية بنشاطك التجاري.
  • الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني: يسهّل الترويج للمحتوى الخاص بك على الجماهير العثور عليه – وربما مشاركته مع الآخرين في شبكتهم.

4. البريد الإلكتروني

التسويق الرقمي بالبريد الإلكتروني

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من الصعب جدًا استبعاد البريد الإلكتروني كقناة توفر عائد استثمار متوسط ​​إلى مرتفع لنشاطك التجاري. على الرغم من أن البريد الإلكتروني قد لا يكون أحدث التقنيات المتاحة، إلا أنه يسمح لك بتطبيق أحدث الاتجاهات في تسويق المحتوى دون الإضرار بميزانيتك التسويقية.

يتمتع البريد الإلكتروني أيضًا بالقدرة على دعم أهداف تسويقية أخرى، لذا فليس من المستغرب أن يقول 73٪ و 63٪ من جهات التسويق في B2B (تبادل الأعمال التجارية بين الشركات) أن البريد الإلكتروني هو أهم أدواتهم لتوليد العملاء المحتملين وزيادة الإيرادات.

بالإضافة إلى توليد العملاء المحتملين وتحسين الإيرادات، يساعدك البريد الإلكتروني بعدة طرق على النحو التالي:

  • انتشر البريد الإلكتروني على نطاق واسع لدرجة أنه وصل إلى 3.9 مليار مستخدم في عام 2020، ومن المتوقع أن يرتفع الرقم إلى 4.3 مليار مستخدم في عام 2023 – أي أكثر من نصف سكان العالم!
  • لا يزال البريد الإلكتروني يقدم أفضل العوائد، حيث صنف 73٪ من المشاركين في إحدى الدراسات على أن التسويق بالبريد الإلكتروني ممتاز، مقارنةً بـ SEO والإعلانات المدفوعة بنسبة 72٪ و 67٪.
  • لكل 1 دولار يتم إنفاقه على التسويق الالكتروني عبر البريد الإلكتروني، يتوقع منه متوسط ​​عائد استثمار يبلغ 42 دولارًا!

مميزات التسويق بالبريد الإلكتروني

  • الوعي بالعلامة التجارية والتحويل: يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بالمستخدمين، مما يسمح لك بتقديم محتوى عالي الجودة. مما يجعل البريد الإلكتروني مثاليًا لدفع الأشخاص للضغط على الروابط وتحويلهم إلى موقعك.
  • التواصل الجيد: تساعد سلسلة الرسائل الإلكترونية المرسلة إلى العملاء في إقامة علاقة وبناء الثقة معهم، حتى يتمكنوا في النهاية من إجراء عملية شراء.
  • عائد الاستثمار: تُظهر البيانات الإحصائية أن البريد الإلكتروني لم يهزم باعتباره القناة التي تحقق أعلى عائد استثماري من بين أي تكتيك تسويقي آخر.

كيفية استخدام البريد الإلكتروني في التسويق الالكتروني

  • صياغة عنوان البريد بطريقة جذابة: تشجع هذه الطريقة الأشخاص الموجودين في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك على الاستفادة من عروضك الترويجية قبل انتهائها.
  • إضفاء الطابع الشخصي على حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني: عندما يتخذ شخص ما إجراءً محددًا، مثل زيارة صفحات منتجك أو الاشتراك في نسخة تجريبية مجانية، أرسل لهم رسائل البريد الإلكتروني التلقائية التي تحتوي على رسالة أنهم أتموا تلك المرحلة بنجاح.
  • تلقي تعليقات العملاء والدعم: خدمة العملاء الجيدة هي دائمًا طريقة جيدة لزيادة المبيعات. من الاستطلاعات إلى المراجعات وحل المشكلات، فإن استخدامات البريد الإلكتروني لا حصر لها عمليًا!

5. وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق الرقمي من خلال وسائل التواصل الإجتماعي

تم إدراج التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في هذه القائمة لبعض الأسباب الجديرة بالاهتمام، ولكن هذا لا يتعلق فقط بمستخدمي الشبكات الاجتماعية الذين وصلوا إلى 4.48 مليار. فهي ليست مجرد قناة يستخدمها الأشخاص لإنشاء اتصالات شخصية، بل تطورت وسائل التواصل الاجتماعي إلى شيء أعظم وأكبر وأفضل مما كان متصوراً في الأصل.

في هذه الأيام، يمكنك الوصول إلى المشترين المحتملين من خلال إشراكهم بطريقة أكثر شخصية. على هذا النحو، من الأسهل توجيه جهودك نحو التسويق عبر الوسائط الاجتماعية نظرًا لأن النظام الأساسي مصمم في البداية لتعزيز التفاعلات بدلاً من البيع للعملاء المحتملين.

يجب أن تستثمر الوقت في تنمية العلاقات مع السوق المستهدف أثناء محاولتك فهم احتياجات ومصالح شخصيات المشتري الخاص بك. في النهاية، يمكن أن يساعدك هذا في إنشاء عملاء متوقعين مؤهلين تأهيلاً عالياً على منصات التسويق الإلكتروني LinkedIn أو Twitter أو Facebook H- والتي تمثل 80٪ و 13٪ و 7٪ من سوق العملاء المحتملين.

مميزات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق الالكتروني

  • إشراك العملاء: تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي بناء علاقة مع متابعي علامتك التجارية. من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك تعزيز صورة شركتك، مما يجعل علامتك التجارية أكثر ارتباطًا بالعامة.
  • نطاق جمهور أوسع: من السهل مشاركة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، مما يفتح فرصًا للتداول الشفهي يمكن أن تساعدك على زيادة جمهورك أو قاعدة عملائك. والأفضل من ذلك، أن مشاركة المحتوى الخاص بك لن تكلفك ثروة.

كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق الالكتروني

  • قم بتقديم محتوى فريد: ينطبق هذا على الموضوعات التي تتناولها والنهج الذي تستخدمه في إنشاء المحتوى الخاص بك. تذكر أن الإبداع عامل رئيسي في المشاركة الاجتماعية.
  • تضمين الهاشتاج في مشاركاتك: تنتشر الكلمات والعناوين بسرعة عند استخدام علامة # قبل الكلمات الرئيسية التي تقوم باستخدامها.

6. البحث المدفوع (SEM)

التسويق الرقمي بالإعلانات المدفوعة

ظاهريًا، قد يبدو من غير المعقول أن البحث المدفوع (SEM) سيكون لديه القدرة على منحك عائد استثمار. بعد كل شيء، أنت تدفع مقابل كل نقرة تحصل عليها، على عكس مُحسّنات محرّكات البحث (SEO)، حيث يجدك الناس بشكل تلقائي (وتقنيًا مجانًا).

تتمثل ميزة استخدام البحث المدفوع في أن إعلاناتك تظهر أعلى نتائج البحث، مما يجعلها أكثر وضوحًا للمستخدمين. حتى إذا كان عليك الدفع مقابل كل مرة ينقر فيها المستخدم على إعلانك، فلا يزال هناك الكثير من القيمة – النقدية وغير ذلك – التي يمكنك الحصول عليها من البحث المدفوع.

لأنك سوف تظهر لأكبر عدد من الناس مما يجعلهم بنسبة كبيرة يضغطون على رابط الموقع الخاص بك قبل الاطلاع على صفحات المنافسين الأخرى.

مقابل كل دولار أمريكي تنفقه على إعلانات Google، يمكنك كسب 2 دولار في المتوسط ​​في المقابل. هذا هو عائد استثمار بنسبة 100٪. وعلى العكس، فإن عدم استخدام قناة الإعلانات المدفوعة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الأرباح بنسبة 50٪.

لقد وجد أيضًا أن نتائج الدفع بالنقرة تكتسب تحويلات أكثر بنسبة 150٪ من الزوار التلقائيين. وبالتالي فإنه من الواضح أن البحث المدفوع يمكن أن يمثل موقفًا مربحًا للجانبين لحملاتك التسويقية.

مميزات البحث المدفوع (SEM) في التسويق الإلكتروني

  • الوعي بالعلامة التجارية: ظهور إعلاناتك في أعلى SERPs يعني عرضًا فوريًا للعلامة التجارية واستدعاءًا للمستخدمين المستهدفين.
  • استهداف شريحة محددة: يمكنك استهداف إعلاناتك لتظهر أمام المشترين المتحمسين بناءً على ديموغرافيتهم أو موقعهم دون الاهتمام بالتفاصيل الجوهرية لتحسين محركات البحث (السيو) على الصفحة أو خارجها.

كيفية استخدام البحث المدفوع في التسويق الإلكتروني

وجّه المستخدمين الذين ينقرون على إعلاناتك إلى الأماكن الصحيحة على موقع الويب الخاص بك، مثل صفحات المنتجات / المعلومات بعينها التي يبحثون عنها أو الصفحات التي تحتوي على نموذج اتصال. يمكنك بعد ذلك جمع المعلومات الشخصية للزائرين واستخدامها لإشراكهم في حملاتك التسويقية.

7. عرض الإعلانات المصورة

التسويق الإلكتروني بالصور

تسمح لك الإعلانات المصوّرة باستخدام الصور لتوصيل رسالتك الإعلانية بشكل أفضل. يتم عرضها على مواقع الويب ومنصات البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والعديد من القنوات الرقمية الأخرى التي تقدم مواضع للإعلانات، وعادة ما تكون في شكل لافتة.

مقارنةً بإعلانات البحث المدفوع (SEM)، تتميز الإعلانات الصورية عمومًا بتكلفة أقل للنقرة نظرًا لوجود مساحة إعلانية عبر الويب أكثر من تلك المتوفرة على محرك البحث. الاختلاف الأساسي هو أنك لا تستهدف الكلمات الرئيسية. يعتمد نجاح الإعلان على الشبكة الإعلانية على مدى مواءمة إعلانك مع جمهور الموقع المضيف لجذب التحويلات.

أحد الأشياء الرائعة المتعلقة بالإعلانات الصورية هو قدرتها على تتبع المستخدمين لإعادة الاستهداف. على سبيل المثال، إذا ظهر إعلانك لأحد المستخدمين ولم يقم بالذهاب إلى موقعك، فيمكنك تتبعه باستخدام ملف تعريف ارتباط وإعادة استهدافه بإعلان صوري ذو صلة في وقت لاحق، مما يساعدك على تحقيق المزيد من الزيارات بتكلفة أقل للنقرة.

مميزات استخدام الإعلانات المصوّرة في التسويق الالكتروني

  • الوعي بالعلامة التجارية: نظرًا لأنه يتم توزيع إعلاناتك من خلال شبكة Google الإعلانية (GDN)، يمكنك الوصول إلى ملايين المواقع عبر الويب، لكل منها مجموعة جمهورها الخاصة.
  • المبيعات والتحويل: عند إنشاء بإعلاناتك بشكل صحيح، يمكن أن تجبر الزائرين على اتخاذ إجراء تريد منهم أن يتخذوه، سواء كان ذلك لشراء منتجك أو تنزيل تطبيق ما.

كيفية استخدام الإعلانات الصورية في التسويق الالكتروني

  • قم بتمييز عرض البيع الفريد الخاص بك: اسمح لعملائك بمعرفة كيف يمكن لنشاطك التجاري مساعدتهم – سواء كانت الجودة أو القيمة مقابل المال، والتي لا يمكنهم الحصول عليها في أي مكان آخر.
  • تجنب عبارات الحث على اتخاذ إجراء: إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها الزائرون علامتك التجارية، قم باختيار عبارات الحث على اتخاذ إجراء الشراء أو الزيارة المُصاغة بطريقة لطيفة والتي تركز بشكل أكبر على احتياجات العملاء بدلاً من احتياجات نشاطك التجاري.

8. التسويق بالعمولة

التسويق الرقمي بالعمولة

يصف التسويق الالكتروني بالعمولة الشراكة بين التجار والمسوقين التابعين للترويج لمنتج أو خدمة من خلال الإحالات. أسهل طريقة لتحديد هذا النوع من التسويق هي عندما تصادف شيئًا يحتوي على تسميات مثل “منشور برعاية” مثل جميع مواقع الدروب شيبينغ المختلفة مثل أمازون، علي اكسبريس وغيرهم.

كقناة تسويقية أو ترويجية، يمكن أن يكون التسويق بالعمولة فعالاً في توليد العملاء المتوقعين وزيادة المبيعات. بغض النظر عن مكان وجود جمهورك المستهدف، يعمل التسويق بالعمولة كاستراتيجية ناجحة تستحق التبني.

مميزات التسويق بالعمولة في التسويق الالكتروني

  • وصول أوسع للسوق: يركز المسوقون التابعون – المعروفون أيضًا باسم الناشرين – على إحالة منتجاتك أو خدماتك إلى شبكة واسعة من الجماهير عبر مواقع الويب أو منصات الوسائط الاجتماعية أو المدونات أو الرسائل الإخبارية.
  • عملاء المبيعات المؤهلين: إلى حد كبير، المسوقون التابعون هم المؤثرون الذين يثق بهم الجمهور عند اتخاذ قرارات الشراء. يتيح لك ذلك التواصل مع العملاء المستعدين للشراء باتباع توصيات المؤثرين المفضلين لديهم.

كيفية استخدام التسويق بالعمولة في التسويق الالكتروني

  • اعثر على الشركات التابعة المناسبة: يجب أن يكون الشريك التابع لك معروفًا جيدًا في مجال تخصصه وأن يكون له سجل حافل في إحالة العملاء. يمكن أن تكون منصات أو شبكات التسويق الالكتروني بالعمولة مكانًا جيدًا لبدء البحث. أو حتى يمكنك البحث من خلال مواقع التوظيف المختلفة مثل فايفر، خمسات وغيرهم من المواقع الشبيهة الأخرى.
  • بناء علاقات: هذا ينطبق على كل من الشركات التابعة لك والجمهور المستهدف. يحافظ التواصل المنتظم مع الشركات التابعة لك على مشاركتهم طوال البرنامج، بالإضافة إلى إنشاء روابط جيدة مع جمهورك المستهدف عندما تزودهم بمحتوى قيم وهادف.

9. تسويق الفيديو

التسويق الإلكتروني بالفيديو

قيمة الفيديو في التسويق الالكتروني لا يرقى إليها الشك. كثير من الناس الذين سئموا من روتينهم الممل يلجأون إلى الفيديو ليس فقط للترفيه ولكن أيضًا من أجل المزايا التعليمية التي تأتي معه. لا يوجد نقص في الإحصاءات المتعلقة بتسويق الفيديو من معدلات فتح الروابط المتزايدة إلى معدلات التحويل، مما يقنعك بأن هذا منجم ذهب يجب استكشافه.

ومع ذلك، فإن تحسين محتوى الفيديو الخاص بك – والذي، على سبيل المكافأة، يصبح أسهل يومًا بعد يوم بفضل الابتكارات التكنولوجية – يمكن أن يساعدك في الوصول إلى النتائج والمقاييس التي تريدها لموقعك على الويب.

كيف يمكن أن يساعدك التسويق عبر الفيديو

  • إشراك الجمهور: يجذب الفيديو 54٪ من المستهلكين. باستخدام الفيديو، يمكنك التأكد من أن المزيد من الأشخاص سيشاهدون المحتوى الخاص بك ويحبونه ويشاركونه على نطاق واسع.
  • تعزيز تحسين محركات البحث: مع حصول مقطع الفيديو الخاص بك على قدر كبير من العرض عبر الإنترنت، يمكنك توقع زيادة في تصنيف البحث وحركة المرور على موقع الويب الخاص بك.

كيفية استخدام الفيديو في التسويق الالكتروني

  • تعرف على أنواع مقاطع الفيديو المختلفة للتسويق: يمكنك استهداف جماهير محددة بالنوع الصحيح من محتوى الفيديو، مثل مقاطع فيديو العلامة التجارية للمستهلكين في مرحلة الوعي، أو مقاطع فيديو دراسة الحالة لمن هم في مسار التحويل، أو مقاطع فيديو الشهادات التي تعرض علامات تجارية حقيقية أو أشخاصًا استفادوا من منتجك أو خدمتك لمناشدة العملاء في مسار اتخاذ القرار.
  • أخبر قصة: تستخدم العديد من العلامات التجارية هذا النهج لتصبح أكثر ارتباطً بالعملاء وزيادة ثقتهم وارتباطهم العاطفي بما يقدمونه.

كيفية التسويق الالكتروني

طريقة التسويق الإلكتروني

في الأغلب أنت تتسائل الأن كيف أبدأ التسويق الالكتروني؟! حسنًا, إذا كنت تبحث عن طريقك للبدء في عالم التسويق الالكتروني؟ فإن هذا دليل خطوات التسويق الالكتروني الخاص بنا مقدم لك.

ليس لدي الكثير من العاملين في مجال التسويق الالكتروني أي شهادات تعليمية خاصة بهذا المجال ومع ذلك، فهم يعملون به لمدة سنوات ويجنون منه أرباحًا طائلة تصل إلى آلاف الدولارات شهريًا.

هذا هو جمال هذه الصناعة. لست بحاجة إلى أن تكون حاصل على شهادات معتمدة  للعمل كمسوق رقمي. لكنك سوف تحتاج إلى اكتساب مهارات التسويق الالكتروني والخبرة العملية.

وهنا يأتي دور الدليل الخاص بنا. سأوضح لك كيفية تنمية معرفتك بهذا المجال، بالإضافة إلى إرشادك خلال المراحل المختلفة التي قد تمر بها في طريقك لتصبح مسوقًا رقميًا محترفًا.

ابدأ حياتك المهنية في مجال التسويق الالكتروني من خلال الخطوات السبع التالية:

  1. إنشاء موقع الويب الخاص بك.
  2. اختر قناة تسويق رقمية واحدة للتركيز عليها.
  3. تعرف على المزيد حول قناة التسويق الرقمي التي اخترتها.
  4. نفذ ما تتعلمه.
  5. تعرف على أدوات التسويق الالكتروني المجانية.
  6. التقدم لوظيفة في مجال التسويق.
  7. تعزيز حياتك المهنية.

 1. إنشاء موقع الويب الخاص بك

إنشاء مدونة للتسويق الإلكتروني

على الرغم من أنك قد لا تحتاج إلى أي شهادات للحصول على وظيفة في التسويق الرقمي، إلا أن هذا لا يعني أن الشركات ستوظفك دون إظهار مهاراتك.

سوف تحتاج أولاً إلى:

  1. بناء مهاراتك في التسويق الالكتروني.
  2. أظهار أنك تمتلك تلك المهارات.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي إنشاء موقع الويب الخاص بك.

من خلال إنشاء موقع الويب الخاص بك، فإنك تنشئ مختبرًا حيث يمكنك اختبار وتعلم استراتيجيات تسويق مختلفة. كل ذلك دون القلق بشأن إلحاق الضرر بموقع شخص آخر.

ليس هذا فقط، ما الذي يمكن أن يُظهر مهاراتك بشكل أفضل من إظهار أنك قد جعلت مشروعًا ينمو ويزدهر من الصفر بالفعل؟!

على سبيل المثال، عندما بدأ المسوق الرقمي سي تشوان اونج Si Quan Ong لأول مرة في مجال التسويق الالكتروني، قام هو وأصدقائه بإنشاء موقع ويب عن هوايتهم: رقص البريك دانس.

” كان الموقع قبيحًا. لكنه أعطاني فرصة لممارسة أشياء مثل تسويق المحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتوعية والمزيد. كان الموقع في النهاية، على الرغم من عدم نجاحه سببًا محوريًا في مساعدتي على اكتساب الكثير من الخبرة العملية”.

Si Quan Ong

لذا ليست هناك حاجة للتفكير في هذا الأمر. المفتاح هو أن تبدأ فقط وتتدرب. اختر المجال الذي تهتم به وأنشئ موقعًا باستخدام ووردبريس المجاني. لا تقلق بشأن أشياء مثل الشعارات أو إستراتيجية تحقيق الدخل وما إلى ذلك فقط ابداء.

إذا لم تكن على علم بكيفية إعداد موقع WordPress مجاني على الويب، فما عليك سوى الاطلاع على دليل كيفية الربح من ووردبريس 2022 WordPress الخاص بنا.

2. اختر قناة تسويق رقمية واحدة للتركيز عليها

اختيار أفضل طريقة تسويق إلكتروني

نظرًا لأنك تدير موقع الويب الخاص بك بمفردك، فسيكون من المستحيل من حيث الوقت والجهد والموارد استخدام جميع طرق التسويق الالكتروني والدمج بينهم. بدلاً من ذلك، نوصي بالتركيز على طريقة واحدة فقط من طرق التسويق الرقمي.

لكن أي طريقة يجب أن تختارها؟ إذا كنت لست متأكدا أي طريقة يجب عليك اختيارها ابدأ بـ SEO. نعم، نحن نوصي به بناءً على عدة أسباب:

  • إنه مجاني للبدء. على عكس الإعلانات عبر الإنترنت، لا تحتاج إلى أموال لبدء حملة سيو محترفة.
  • هناك الكثير من أدوات تحسين محركات البحث المجانية التي بإمكانك أن تقوم باستخدامها.
  • يعد واحدًا من أكثر الطرق فعالية في جذب العملاء حتى ولو بعدد أقل من طرق التسويق الأخرى ولكن بشكل طويل الأجل، متسق وثابت وقابل للتطوير.

3. تعرف على المزيد حول قناة التسويق الرقمي التي اخترتها

تعلم طرق التسويق الرقمي

للقيام بذلك، ابحث عن “دليل المبتدئين [الطريقة التي اخترتها]” على Google.

ابحث عن دليل مفصل، ويشرح الأشياء جيدًا، وتم تحديثه مؤخرًا. الجزء الأخير مهم بشكل خاص لأن التسويق الرقمي صناعة سريعة الخطى.

سيكون الدليل أيضًا بمثابة نقطة انطلاق لاكتشاف المزيد من الموضوعات الفرعية التي يمكنك التعرف عليها.

4. نفذ ما تتعلمه

تطبيق كورسات التسويق الرقمي

إذا كنت تريد إجراء تمرين حقيقي، فلا يهم عدد مقاطع YouTube التعليمية التي تشاهدها. لا يزال يتعين عليك تطبيق كل ما تعلمته بشكل فعلي.

لا تقم بمعرفة المزيد والمزيد من المعلومات فقط وتقوم بالإفراط في التفكير وعدم القيام بأي شيء. صدقني، لقد مر العديد من الأشخاص بهذه المرحلة ولكن من نجح منهم ليصبح مسوق إلكتروني محترف هو ما أخرج نفسه منها وقام بالتدريب العملي من أجل اكتساب الخبرة.

عندما تتعلم شيئًا ما، عليك أن تقوم بتطبيقه. لهذا السبب أنشأت موقع الويب الخاص بك أليس كذلك!.

بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث (السيو) إذا كانت هذه هي طريقة التسويق الالكتروني التي قمت باختيارها، يعني ذلك التركيز على الأساسيات مثل البحث عن الكلمات الرئيسية وإنشاء المحتوى وبناء الروابط. هذه الأشياء الثلاثة وحدها يمكنها تحسين جودة موقعك أكثر من أي شيء آخر.

5. تعرف على أدوات التسويق الرقمي المجانية

يقدم الويب آلاف الأدوات للمسوقين الرقميين. مع وجود العديد من الخيارات، يمكن أن يكون اختيار أفضل الأدوات لاحتياجاتك عملية طويلة وشاقة. لذا قمنا بتجميع قائمة ببعض أدوات التسويق الرقمي المفضلة لدينا لك ولفريقك لاختبارها. استمر في القراءة لمراجعة أفضل أدوات التسويق الرقمي لعام 2022.

6. وظائف التسويق الالكتروني

البحث عن فرص عمل في التسويق الرقمي

مع مهاراتك في خدمات التسويق الالكتروني المكتشفة حديثًا، حان الوقت للوصول إلى سوق العمل. ما تبحث عنه هو تدريب داخلي أو منصب مبتدئ. قد يكون هذا دورًا في وكالة تسويق رقمية صغيرة. ومع ذلك، حتى بالنسبة لهذه المناصب، فإن المنافسة شرسة. لذلك، ستحتاج إلى طريقة للتميز عن الآخرين.

كيف اعمل في التسويق الالكتروني

  • تقنية الحقيبة Briefcase Technique: هذا هو تكتيك صاغه راميت سيثي، مؤلف نيويورك تايمز الأكثر مبيعًا. كل ما عليك فعله هو:
    • القيام ببحث جيد حول الشركة التي تتقدم لها.
    • اكتشف أكبر مشاكل التسويق الرقمي لديهم.
    • قم باقتراح خطة تسويق الكتروني تشمل افكار للتسويق الالكتروني منطقية لتحقيق نتائج أفضل لهم.
  • الشبكات: اكتشف علماء الاجتماع أن معظم الوظائف غير المرئية وذات الأجور المرتفعة لا يتم العثور عليها عن طريق أقرب أصدقائك. بدلاً من ذلك، تم العثور عليهم من روابط ضعيفة، أي معارف عرضية أو أشخاص لديهم نفس المدرسة أو الخلفية الثقافية. هذا هو السبب في أنك يجب أن تكون دائمًا على شبكة الإنترنت.
    • أولاً، ابحث عن شخص أو عدد قليل من الأشخاص الذين تفضل عملهم في مجال التسويق الرقمي. ثم اتبع هذه الإستراتيجية المكونة من ثلاثة أجزاء:
      • قم بقراءة ومشاهدة المحتوى الذي أنتجه هؤلاء الأشخاص. إذا كنت قد استمتعت أو تعلمت من أي جزء منه، فقم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي وقم بتمييز الشخص. يمكنك أيضًا إرسال بريد إلكتروني له للتعبير عن الشكر أو المجاملة.
      • امنحهم منصة يمكنها الترويج لعملهم. قم بإجراء مقابلة معهم من أجل مقال أو بودكاست أو مقطع فيديو وما إلى ذلك. لا يجب أن يكون هذا موقعك الخاص؛ يمكن أن يكون لآخر. ولكن لا تثبط عزيمتك حتى إذا كان لديك موقع ويب صغير. سيكون بعض الناس أكثر من سعداء للمساعدة.
      • تعرف على المشروع الذي يعملون عليه حاليًا. قد يكون هذا واضحًا من مواقعهم الاجتماعية أو يمكنك أن تسألهم. بعد ذلك، اكتشف كيف يمكنك مساعدتهم في الوصول إلى أهدافهم.
      • يمكن أن تثبت لهم هذه النقاط كم أنت شخص محب لعمل التسويق الالكتروني وناجح وبالتالي مساعدتك في الحصول على عمل تسويق إلكتروني.
  • العمل في الأماكن العامة: يكتب أوستن كلاون في “عرض عملك“: مرة واحدة في اليوم، بعد الانتهاء من عملك اليومي، ارجع إلى وثائقك وابحث عن جزء صغير منه يمكنك مشاركته. لا تخف من مشاركة ما تعمل عليه. أظهر نجاحك وإخفاقاتك. لن يؤدي ذلك إلى جذب المسوقين وبناء علاقات فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى تنمية علامتك التجارية الشخصية.
  • تسويق النفس:كن مبدعًا وسوق لنفسك واجذب انتباه الشركات التي تريد العمل بها من خلال ارسال سيرة ذاتية مع بعض العمل الشخصي لك مما تقدمه من خدمات التسويق الالكتروني، مثل ارسال رابط الموقع الإلكتروني الخاص بك.

ادوات التسويق الالكتروني

أدوات التسويق الرقمي

تتنوع أدوات التسويق الإلكتروني بين الأدوات المدفوعة والأدوات المجانية جميعها فعالة ولكنا تختلف من حيثُ مميزاتها وعيوبها وحتى استخداماتها. سوف نقدم لك في دليلنا مجموعة من أدوات التسويق الإلكتروني المجانية التي يمكنك الإعتماد عليها سواء كنت خبيرًا أو مبتدئًا في مجال السويق الإلكتروني.

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني المجانية

  1. تحليلات جوجل Google Analytics: الاطلاع على بيانات مختلفة مثل عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك، الصفحات التي يذهبون إليها، مدة بقائهم ومئات المقاييس الأخرى الهامة لإدارة عملك.
  2. Google Search Console (GSC): التعرف على الصفحات التي تمت فهرستها في Google، الكلمات الرئيسية التي يصنفها موقعك، والمواقع الإلكترونية المرتبطة بك.
  3. أدوات مشرفي المواقع Ahrefs (AWT): مشاهدة الروابط الخلفية لموقع الويب الخاص بك وتصنيفات الكلمات الرئيسية، بالإضافة إلى فحص موقعك بحثًا عن مشكلات تحسين محركات البحث الشائعة التي قد تضر بأدائه.
  4. تحويل كيت ConvertKit: أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني. تتيح لك خطتهم المجانية إدارة ما يصل إلى 1،000 مشترك.
  5. Buffer: أداة مجانية لجدولة وسائل التواصل الاجتماعي.

أفضل شركة تسويق الكتروني

أشهر شركات للتسويق الرقمي

من المهم جدًا إعادة ابتكار خطة تسويقية لمتجر الكتروني أو أي ما كان نوع عملك للحصول على أقصى عائد استثمار من التسويق الرقمي أو الوصول إلى الجمهور المناسب في الوقت والمكان المناسبين.

تؤدي إستراتيجية التسويق الرقمي الفعالة إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة الإيرادات وجعل وجودك جديرًا بالملاحظة في السوق المزدحم.

في عالم اليوم الرقمي، يتجاوز التسويق الالكتروني أساليب التسويق التقليدية، حيث بدأت العديد من الشركات في استهداف جمهور معين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. لاحقًا في هذه المقالة، سنراجع أفضل وكالة تسويق الكتروني عالمية التي يمكنك الاستعانة بها لتسويق عملك إلكترونيًا بشكل أفضل أو البحث عن عمل بها لوظيفة مسوق الكتروني عن بعد أو حتى اتخاذها كقدوة وهدف.

أفضل شركات تسويق الكترونى

الشركةأفضل حجم مناسب للأعمالتأسستالربحالموقع
Conklin Mediaللشركات الصغيرة إلى كبيرة الحجم2009$1.5M – $7.5Mالولايات المتحدة
Markitorsللشركات الصغيرة2012$1.5M – $7.5Mأريزونا (الولايات المتحدة)
Fuel Onlineالأعمال الصغيرة والمشاريع1998$5M
نيويورك (الولايات المتحدة)
Thriveللشركات الصغيرة إلى كبيرة الحجم2005$7.5M – $15Mتكساس (الولايات المتحدة)
Disruptive Advertisingللشركات الصغيرة إلى كبيرة الحجم2012$15M – $75Mليندون (الولايات المتحدة)

نأمل أن نكون مصدر إلهام لك كي تشعر بالاستعداد لاتخاذ خطواتك التالية لتحقيق الربح من عالم التسويق الالكتروني… تأكد من العودة وإخبارنا كيف كانت تجربتك! ❤️

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني التسويق على الفيس بوك؟

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك سهلة للغاية كل ما عليك هو شراء اعلانات فيس بوك من حساب العمل الخاص بك.

هل يوجد مواقع تسويق إلكتروني مجانية؟

يوجد العديد من المواقع التي تقدم أدوات تسويق إلكتروني مجانية يمكن لأي شخص الاستفادة منها مثل تحليلات جوجل Google Analytics.

كم تكلف باقات التسويق الالكتروني؟

التسويق الإلكتروني يبداء بالعديد من الخدمات والأدوات المجانية وصولًا إلى الخدمات والباقات التي تكلف آلاف الدولارات.

ما هو أفضل نوع للتسويق الرقمي؟

يعتبر تسويق المحتوى من أهم أنواع التسويق الرقمي. لأن المحتوى يغذي تقريبًا كل نوع آخر من حملات التسويق الرقمي التي ستنفذها شركتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى