منصة ويكس وتجربتي لإنشاء موقع مجاني 2024

منصة ويكس

ويكس هي منصة لنشر وإدارة مواقع الويب تأسست عام 2006. وهي معروفة الآن حول العالم ولديها أكثر من 150 مليون مستخدم. يعتمد WIX على نموذج فريميوم freemium، والتي تعني توفر خطة مجانية أقل تفصيلاً من الخطط المدفوعة. والتي تمكنك تمامًا من إنشاء موقع ويب متكامل دون إنفاق أي شيء. لن تجد أفضل من منصة ويكس إذا كنت ترغب في إنشاء موقع على الإنترنت بأقل مجهود وبشكل مجاني، هذه بالطبع أخبار جيدة لأولئك الذين ليس لديهم بالضرورة الميزانية للاشتراك في باقات مدفوعة. كما أن الموقع سهل الإستخدام للمبتدئين وكذلك المحترفين المخضرمين.

ولكن هل هو حقا أفضل من غيره من المواقع؟ ما هي الميزات المضمنة بالباقة المجانية وأيها ليست كذلك؟ قبل أن تبدأ، تعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول ويكس.

ما الذي يميزموقع ويكس؟

موقع ويكس
  • ويكس هو أداة لإنشاء مواقع الويب تتيح لك إنشاء موقعك الخاص أو متجرك عبر الإنترنت دون الحاجة معرفة مسبقة بالبرمجة.
  • ويكس هو “مضيف”: يعمل على خوادمه الخاصة لذلك لن يكون لديك مضيف لأخر للدفع له أو برنامج لتثبيته.
  • طالما لديك اتصال بالإنترنت ومتصفح ويب يمكنك بسهولة إنشاء موقع وإدارته.
  • مستوى الأمان مرتفع جدًا والنظام الأساسي موثوق للغاية.
  • يعد Wix اختيارًا جيدًا للتجار الذين يحتاجون إلى موقع متعدد اللغات حيث أن هناك أكثر من 180 لغة متاحة.
  • المنصة ليست باهظة الثمن.

كيف تنشئ موقعًا مجانيًا باستخدام ويكس والربح من خلاله؟

الربح من خلال موقع ويكس

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع مجاني باستخدام ويكس، فقد اتخذت الخيار الصحيح لأنه أفضل منشئ مواقع ويب مجاني ذو ميزات متعددة.

لإنشاء موقع مجاني، ستحتاج إلى البدء بإنشاء حساب على منصة ويكس عن طريق إدخال عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة مرور. بعد ذلك، سيتعين عليك الإجابة عن بعض الأسئلة واختيار القالب المناسب لنشاط موقعك.

لتسهيل البحث عن القالب المناسب لك، يتم تصنيف القوالب حسب الموضوع كالتالي (الشركات والخدمات، المدونات الخاصة، الموضة والأناقة، السفر والسياحة، المتاجر الإلكترونية، إلخ). لذلك سيكون من الضروري تحديد مجال عملك قبل اختيار التصميم العام للموقع واختيار القالب، وهناك أيضًا تخطيط العناصر وتحسينها. بالطبع، يمكن تعديل كل شيء بعد ذلك، لكنك ستوفر الوقت عن طريق اختيار قالب يتوافق مع مشروعك مباشرةً.

عندما يتم تخصيص الموقع حسب رغبتك قم بإضافة المحتوى الذي تريده بحسب مجال نشاطك، يمكنك الآن النقر فوق الزر “نشر” في أعلى يمين محرر الويب. سيكون لديك أيضًا حق الوصول إلى لوحة القيادة لإدارة موقعك وعرض حركة المرور التي تم إنشاؤها.

للتلخيص، فيما يلي خطوات بدء موقع مجاني تمامًا باستخدام ويكس:

إنشاء موقع على منصة ويكس
  1. قم بإنشاء حساب على موقع Wix الإلكتروني من هنا.
  2. اختر قالبًا ملائمًا لمشروعك.
  3. تعديل القالب وإضافة محتوى (قائمة، أقسام، صفحات، صور، إلخ.)
  4. نشر موقع الويب الخاص بك على الإنترنت.
  5. الترويج لموقعك لزيادة ظهوره.

مميزات منصة ويكس المجانية

الربح من ويكس المجاني
  • هل تفكر في إنشاء موقع مجانًا باستخدام ويكس حتى لا تخاطر؟ دعنا أولاً نلقي نظرة على ميزات وحدود الإصدار المجاني. بهذه الطريقة يمكنك تحديد ما إذا كان يلبي احتياجاتك أم لا.
  • أول شيء يجب ملاحظته هو أنه سيكون لديك حق الوصول إلى جميع قوالب الموقع بشكل مجاني. يعد هذا أحد الميزات الحقيقية لأن بعض المنافسين مثل شوبيفاي Shopify واكسباند كارد وغيرها يقصرون عدد قوالب محدود في الموقع على مستخدمي الخطط المجانية. نتيجة لذلك، فإن الاختيار محدود إلى حد كبير. لكن هنا، لا توجد حدود. بل يوجد لدى ويكس عددًا كبيرًا من القوالب المجانية المتاحة تصل لحوالي 800 قالب، وتتميز قوالبها بأنها احترافية للغاية لأنها مصممة من قبل متخصصين في التصميم.
  • باستخدام WIX المجاني، يمكنك الوصول إلى محرر الويب وتخصيص القالب المختار مسبقًا. يتم تضمين جميع الميزات مع الإصدار المجاني. هذا هو بالضبط ما يميز هذا المزود عن الخدمات الأخرى التي تفرض قيودًا عديدة من حيث الوصول إلى أدوات الموقع.
  • على سبيل المثال، من الممكن إعادة تنظيم القائمة والصفحة وإضافة أقسام في عدة فئات (نصوص، صور، عروض شرائح، أزرار شبكات التواصل الاجتماعي، نماذج جهات الاتصال، قوائم، نوافذ منبثقة، إلخ) وتعديل الألوان الأساسية وكذلك المطبوعات وغيرها من الأدوات التي تتيح لك إظهار موقعك كالمحترفين.
  • للمضي قدمًا في تحسين الموقع المجاني الخاص بك، سيكون لديك حق الوصول إلى App Market (كتالوج تطبيقات ويكس). توجد هناك بعض الإضافات المجانية. حتى تتمكن من إضافتها إلى موقعك.
  • يوفر الإصدار المجاني من ويكس  500 ميجا بايت من النطاق الترددي ومساحة التخزين للسماح لك بإضافة ملفات الوسائط إلى موقعك.
  • كما أنه يوفر لك 500 ميجابايت لتحميل الصور والوسائط المختلفة حسب احتياجك.

أخيرًا، من المهم معرفة أنه لا يتم فرض حد زمني على المستخدمين المجانيين. كما أنه لا حاجة لإدخال بيانات بطاقتك الإئتمانية. فيمكنك حقًا الاستمتاع بموقع مجاني تمامًا بحرية كاملة.

اعلم أنه بمجرد الانتهاء، ستتمكن من نشر موقعك نظرًا لأن WIX تقدم استضافة ويب مجانية بالإضافة إلى اسم نطاق (دومين) مؤلف على النحو التالي: username.wixsite.com/site address. ثم كل ما عليك فعله هو تحديد مجال موقعك والبدء في جذب الزوار والربح من خلاله دون أي تكلفة.

 حدود باقة ويكس المجانية

حدود باقة ويكس

لا يمكن إنكار مميزات ويكس المجانية. لكن يجب أن تعلم أنك لن تتمكن من الوصول إلى جميع ميزات الإصدارات الأكثر تقدمًا. هذا هو مبدأ نموذج فريميوم. فيما يلي سلبيات ويكس المجانية.

  • القيد الأول لـ ويكس المجاني هو اسم المجال، والذي لن يكون قابلاً للتخصيص – على عكس الخطط المدفوعة المميزة. سيبدو عنوان URL المخصص لك مثل username.wixsite.com/siteaddress. لذلك من الممكن أن يأخذ الزوار انطباع غير جاد عن موقعك.
  • الجانب السلبي الآخر للإصدار المجاني من ويكس هو الإعلانات التي تشير إلى ويكس، حيث يوجد إعلان بانر كبير دائم موجود فوق القائمة الخاصة بموقعك.
  • هناك أيضًا إشارة إلى ويكس في اخر الموقع وكذلك في علامة تبويب المتصفح مع Wix favicon. من الصعب تجاهلها. نحن نتفهم أن مصداقية موقعك قد تكون موضع شك بسبب هذه الإشارات. لإزالة الإعلانات وتخصيص الأيقونة المفضلة بشعارك الخاص، فإن الترقية إلى خطة مدفوعة أمر لا بد منه.
  • توجد حدود ويكس المجانية أيضًا عند مستوى التخزين 500 ميجابايت كحد أقصى. إذا كان موقعك يستخدم محتوى فيديو وصورًا بدقة عالية،. فيجب عليك مراعاة أنه  لا يمكن أن يتجاوز عرض النطاق الترددي 500 ميجابايت، مما يعني أن التنقل لن يكون شديد الانسيابية وقد تتباطأ أوقات الاستجابة. لذلك لن تكون التجربة مثالية للزائرين.
  • وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن ويكس المجاني لا يسمح بإنشاء متجر إلكتروني نظرًا لعدم تضمين المدفوعات عبر الإنترنت. وبالتالي لن يتمكن العملاء المحتملون من شراء المنتجات والدفع من على الموقع.
  • عيب آخر لهذه الصيغة بدون تكلفة هو صعوبة الوصول إلى دعم العملاء. فإذا كنت تواجه عقبة فنية في موقعك، فقد يكون ذلك مشكلة.

مقارنة بين باقة ويكس المجانية والمدفوعة

باقة ويكس المجانية والمدفوعة

فيما يلي سوف نستكشف الفرق بين الباقة المجانية والمدفوعة من خلال تقديم مزاياها وعيوبها، يجب أن تعرف في نهاية هذا التقييم أيهما أكثر ملائمة لمشروعك.

باقة ويكس المدفوعةباقة ويكس المجانية
نشر النصوص والصور ومقاطع الفيديونشر النصوص والصور ومقاطع الفيديو
لن يكون لديك إعلانات عن موقع ويكسسيكون لديك إعلانات عن موقع ويكس
إنشاء متجر على الإنترنتلن تتمكن من إنشاء متجر على الإنترنت
قبول الحجوزات والدفع عبر الإنترنتلا يمكن الدفع من خلال الأنترنت
فهرسة موقعك باستخدام Google Search Consoleلا يمكن فهرسة موقعك على Google Search Console
ستتمكن من ربط اسم المجال بموقعك على الويب.لن تتمكن من ربط اسم المجال بموقعك على الويب.

لقد فهمت أن ويكس المجاني أمر جيد للبدء به، لكن WIX المدفوع أفضل لأنه يزيل القيود ويوسع مجال احتمالات الربح لموقعك.

خطط Wix Premium

هناك 7 خطط مميزة، مقسمة إلى فئتين: “مواقع الويب” و”الشركات والتجارة الإلكترونية”.

مواقع الويب: وتنقسم باقات موقع الويب إلى باقة شهرية، باقة أساسية، باقة غير محدودة، باقة VIP.

خطط الشركات والتجارة الإلكترونية: تنقسم إلى باقة أساسيات الأعمال، باقة بيزينس أن ليميتد، وباقة VIP للأعمال.

مميزات خطط ويكس المدفوعة

مميزات خطط ويكس المدفوعة

عندما يتعلق الأمر بخطط Wix المدفوعة، قد تختلف الميزات حسب البلد ولكن الأسماء والأسعار تظل كما هي إلى حد ما. على الرغم من أن ويكس لا يحتوي على العديد من ميزات التجارة الإلكترونية مثل منصات مثل Shopify و BigCommerce ، مع ذلك فأنت في وضع جيد عندما يتعلق الأمر بالبيع عبر الإنترنت من خلال الباقات المدفوعة وفيما يلي بعض المميزات:

  • تحسين محركات البحث وتحليل البيانات عن طريق سيو SIO WIX.بشكل عام، فإن ميزات تحسين محركات البحث في ويكس مرضية للغاية. إنها تجعل من السهل أداء المهام المهمة المتعلقة بتحسين محركات البحث.
  • لديك أيضًا خيار دمج Google Search Console و Google My Business، مما سيسمح بفهرسة موقعك بسرعة على Google.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا اخترت البدء بالفترة التجريبية، فسوف ترسل لك Wix عبر البريد الإلكتروني عروضًا ترويجية شيقة جدًا (تصل إلى -50٪ من سعر الخطط).
  • تكون الأسعار أعلى عندما تدفع شهريًا، ولكن إذا حصلت على اشتراك لمدة 2 أو 3 سنوات مباشرةً، فستستفيد من التخفيضات المفيدة.
  • باستخدام هذه الخطط، يمكنك توصيل اسم مجال بموقعك، والاستمتاع بنطاق ترددي غير محدود، وحظر جميع إعلانات Wix.

إليك ما يميز باقات Wix Premium عن بعضها البعض:

باقات Wix Premium

التجارة الإلكترونية: ميزات المبيعات متاحة فقط مع خطط الأعمال والتجارة الإلكترونية.

مساحة التخزين (نص، مقاطع فيديو، صور وما إلى ذلك): هذا يختلف من خطة إلى أخرى. كلما كانت الحزمة أغلى، كلما حصلت على المزيد.

الوصول إلى تطبيقات معينة: تتضمن خطط Unlimited و VIP تطبيق Site Booster الذي يسمح لك بتسجيل موقعك عبر الإنترنت وتطبيق تحليلات الزائر الذي يوفر معلومات وإحصاءات على موقعك.

خدمة العملاء: تؤهلك جميع خطط Premium للحصول على أولوية الدعم، 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع.

أسماء المجال: باستثناء تسجيل الدخول إلى المجال، تمنحك جميع خطط Premium قسيمة لنطاق مجاني لمدة عام واحد.

الفرق بين ويكس والمتاجر الإلكترونية الأخرى على الإنترنت

متاجر ويكس

على الرغم من أن ويكس تعمل بشكل جيد عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية، إلا إنه إذا كان هدفك الرئيسي هو إنشاء متجر على الإنترنت، فيجب أن تفكر في الأنظمة الأساسية المصممة خصيصًا للتجارة الإلكترونية، مثل شوبيفاي واكسباندكارد. وهذه المواقع مثل ويكس، لكن لديهم ميزات تجارة إلكترونية أكثر تفصيلاً من ويكس، خاصةً لنقاط البيع، والبيع بعملات متعددة، وأسعار الشحن المحسوبة.

استنتاج

موقع ويكس

في الختام يجب أن تتذكر أن ويكس موقع متميز إذا كنت تريد إنشاء مواقع ويب، وهو أيضًا منصة تجارة إلكترونية رائعة أيضًا في الواقع، لذا فهو خيار مثالي إذا كنت تخطط لفتح متجر الكتروني على الإنترنت والربح من خلاله.

بشكل عام، يعد Wix سهلًا (ومجانيًا) للبدء به، فنحن نوصي بالتأكيد بتجربته بنفسك. بعد كل شيء، هذه هي الطريقة الوحيدة التي ستعرف بها على وجه اليقين ما إذا كان ويكس هو الخيار الصحيح لاحتياجاتك!

الأسئلة الشائعة

هل Wix هو أفضل منشئ مواقع ويب مجاني؟

نعم هو من أفضل المواقع لإنشاء موقع ويب مجاني، كل ذلك بطريقة بسيطة للغاية.

كيف أحصل على اسم مجال مجاني من Wix؟

للحصول على اسم مجال مجاني من ويكس، يجب عليك الاشتراك في أحد عروضها المدفوعة. بمجرد الانتهاء من ذلك، يحق لك الحصول على اسم المجال المجاني هذا لمدة عام كامل.

هل Wix مناسب حقًا للأجهزة المحمولة؟

تؤكد ويكس أن موقعك “سيتم عرضه جيدًا على أي شاشة محمول” ويعمل على منحك المرونة لتخصيص إصدار الجوال من موقع الويب الخاص بك.

كيف أنشئ موقعًا إلكترونيًا باستخدام ويكس؟

أول شيء عليك القيام به هو الذهاب إلى الموقع قم بإنشاء حساب ثم ابدأ في إنشاء موقعك. سيتم إرشادك خطوة بخطوة خلال هذه العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى